مــنـــتـــديـــــــــــــــــــــــــــ الـــتـغـــيـــيــر ـــــــــــــــــــــــــــــات
اهلا بك زائرنا الكريم الى منتديات التغيير

الذاكرة الحديدية 4 وسائل تحسين الذاكرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الذاكرة الحديدية 4 وسائل تحسين الذاكرة

مُساهمة من طرف المدير التنفيذي في الجمعة ديسمبر 10, 2010 9:26 pm

ذات يوم ذهب مريض إلى الطبيب يشتكي من ضعف تركيزه, ودار بينهما هذا الحوار:
المريض: عليك مساعدتي أيها الطبيب فإنني كِدتُ أفقد ذاكرتي؛ فإنني أسمع الشيء وأنساه سريعًا، لا أعرف ماذا أفعل؟
الطبيب: منذ متى لاحظت ذلك؟
المريض: لاحظت ماذا؟
تخيل معي عزيزي القارئ رجل بهذه الذاكرة، إنه لموقف مضحك ولكن دعنى أسألك الآن بعض الأسئلة:
ما هو لون السيارة التى تقف أمام سيارتك؟
كم كانت الساعة فى آخر مرة نظرت إليها؟
أحضر ورقة وقلم واكتب رقم بطاقتك الشخصية من دون أن تنظر إليها هل تتذكرها؟
لا تشعر بالاستياء من نفسك إذا لم تتمكن من الإجابة وتذكر قصة الرجل المريض التى ذكرناها فهذا هو حال معظم الناس فربما أنت تتذكر أسماء الفريق الذي تشجعه بأكمله وتتذكر أى سؤال وتعرف إجابة أى سؤال فى برنامج المسابقات.
ولكن هذه هى الذاكرة لذلك سنتعرض فى هذه المقالة إلى أهم طرق ووسائل تحسين الذاكرة فلا تيأس ولا تحزن من ضعف ذاكرتك وأعلم كما قلنا أنه لا يوجد ما يسمى بالذاكرة الضعيفة ولكن يوجد ما يسمى بالذاكرة المدربة وغير المدربة لذلك سنعرض هذه الوسائل حتى تدرب ذاكرتك.
أولًا: الذاكرة الفوتوغرافية:
من المحتمل أنك تتصور أن هؤلاء الناس الذين لديهم ذاكرة فوتوغرفية, هم مجموعة صغيرة من الصفوة, وكل ما عليهم هو استخدام أعينهم لكي يتذكروا كل شيء بالتفصيل, ومن ثم يجب أن يكون الفرد مولودًا بهذه الموهبة، إلا أن هؤلاء لديهم نفس المعيار من الذكاء البصري الذي يكون لدى الآخرين؛ حيث أنهم تمكنوا من مجرد الكشف عن المزيد منه أكثر من الأنسان العادى.
لذلك سوف نتعلم كيفة التقاط صورة فوتوغرافية فورية بعينيك؛ حيث أن هذه العملية تجري بنفس الطريقة التى تلتقط بها عدسة الكاميرا لقطات ملونة بل أنها تزيد من مقدرتك على الإلمام بالصور.
السر وراء قوة الذاكرة الفوتوغرافية:
عندما ترمش, تفتح عينيك وتغلقها فى حوالي نصف ثانية, وعلى صعيد آخر عندما تضغط زر التصوير, تنفتح العدسة وتنغلق وتلتقط الصورة فى جزء من الألف من الثانية, وحتى فى هذا الجزء البسيط من الوقت يلتقط الفيلم صورة كاملة ملونة للعالم الكائن أمامه، ويكون لديه قدرة كافية على إنتاج صورة نقية وواضحة.
ولذلك فإن لعقلك نفس المقدرة، حتى أثناء عملية تلقي المدخلات فى مجرد جزء بسيط من الثانية, فإن لعقلك القدرة على تسجيل العديد من المعلومات ويمكنك استخدام عينيك كعدسة كاميرا والتمكن من التقاط صور بنفس السرعة.
ويمكنك إثبات ذلك بنفسك وكشف قدراتك المذهلة على الإلمام بالصور والتقاط المعلومات المرئية على الفور، ولذلك أغلق عينيك ثم افتحهما وأغلقهما بسرعة, ثم قم بمراجعة ما رأيته مهما كنت مسرعًا, فإن ذكاءك البصري قد تمكن من التقاط جزء معلوم مما كان أمام عينيك وبالألوان.
فيا لها من آلية مذهلة بحق, تحتم على عقلك أن تلتقط كل هذه المعلومات فى جزء ضئيل جدًا من الثانية بنفس الطريقة التي تعمل بها الكاميرا.
كيف تستطيع عيناك إلتقاط صور مثل الكاميرا:
كان من المعتقد سابقًا, أنه كلما حدقت لفترة أطول فى صورة ما تذكرت تفاصيل أكثر عنها، قد يبدو أن لهذا المفهوم مغزى منطقيًا وبديهيًا فكلما زاد الوقت الذى تتطلبه الصورة للثبات فى ذاكرتك تحسنت قدرتك على تذكرها.
ولذا فإن الإدراك الصحيح في هذه المسألة هو "كلما قل زمن التأمل، زاد تأثيره على ذاكرتك والقليل من التعاملات البارعة يسفر عن نتائج مدهشة", وقد كشفت البحوث الخاصة بالذكاء البصري حقيقة مذهلة, حيث أننا كلما انتهجنا نهجًا سريعًا, تمكنا من الحصول على معلومات أكثر.
ويأتى ذلك بسبب مبدأ بسيط يقول إن الأشياء يسهل تذكرها عندما يتم رؤيتها بمعزل عن شكلها الحالي, فمثلًا عندما تشاهد برنامجًا وثائقيًا فى التلفزيون فمجرد بدء الكاميرا فى التحرك عبر المشاهد، فإنه يكون بإمكانك ملء الفجوات وتخيل بقية المشهد الذى سيتم عرضه.
طرق تجعل هذا التمرين يعظم من عوامل النجاح لديك:
إن ممارسة هذا التمرين لدعم قدرتك على تذكر ما قد رأيته, يزيد من فرص نجاحك فى أى محاولة تختار القيام بها، وبمجرد أن تكتسب الخبرة في ممارسة هذه الطريقة ستتمكن من القيام بعملية التصوير الذهني والتذكر.
الجزء الأول: التقاط الصور:
1.   اجلس على طاولة وضع أمامك كتابًا أو مجلة مغلقة مليئة بصور وتوضيحات ملونة.
2.   أغلق عينيك وقم بفتح الكتاب دون النظر إليه عن طريق اللمس فقط بطريقة عشوائية.
3. قم بإمالة رأسك وعيناك مغلقتان نحو الصفحة التى تناولتها, ثم افتح عينيك وأغلقهما ثلاث مرات بسرعه شديدة تنتهى بإغلاقهما كما لو كانتا عدسة الكاميرا ذات السرعة العالية التى تقوم بتصوير الصفحة.
الجزء الثانى: قم بتطوير الصورة:
1. وإذ لا تزال عيناك مغلقتين منذ نهاية الرمشة الأخيرة (الثالثة) تبدأ الصورة التى تبقى فى الذهن بعد زوال المثير داخل جفنيك، قم بتقوميها عن طريق محاولة استرجاع أكثر الأشياء قابيلة للتذكر، ربما يكون هذا الشيء في الوسط, وقد يكون ملونًا, فسيكون من أسهل الأشياء التي تتمكن من رؤيتها, وحاول أن تتصوره وكأنه حقيقة بقدر الإمكان ومن المحتمل أن يصبح واضحًا فى عين ذهنك.
2. ومع بقاء جفنيك مغلقين بإحكام, اسأل نفسك ما هي أكثر الأشياء قابلية للتذكر؟ ومن المحتمل أن تبدأ هذه الأشياء فى التشكل أثناء سؤالك هذا, ومرة أخرى حاول رؤيتها بألوانها كاملة وتفاصيلها الدقيقة, وفى المواضع التى تشغلها بالفعل حول أكثر الأشياء التى تمكنت من تذكرها.
3. والآن قم بتصوير ثاني أكثر الأشياء قالبية للتذكر, ولعلها تستغرق منك وقتا طويلًا لكن ها هو الطرف الذى ستبدأ منه إذا وجدت أى صعوبة فحاول أن تملأ النقاط الخاوية ما بين الأشياء التى رأيتها لتوك، فربما تسهل عليك عملية استرجاع ما كانت عليه الأشياء نفسها.
4. وأخيرا، ابذل أقصى ما لديك لاسترجاع رؤية أي تفاصيل أخرى ومرة ثانية إذا أردت أن تنبه ذاكرتك حاول تصور ما هي الأشياء التى كانت تملأ الفراغات الموجودة بين الاشياء التى قد تذكرتها بالفعل.
5.   وللحصول على نتائج جيدة قم بإعادة هذا التمرين مرات عديدة على الفور.
قم بتقوية ذاكرتك:
هذه بعض الخطوات التى تساعدك على تقوية ذاكرتك:
○ مارس التمارين الرياضية بشكل منتظم, واعلم أن ذاكرتك ستتحسن بتحسن حالتك الصحية والتقليل من التوتر والضغوط النفسية.
○ احتفظ بيومياتك؛ لتدوين الثغرات فى ذاكرتك، هل تميل إلى نسيان الأسماء وأرقام الهواتف أو غير ذلك؟ كي على أي الجوانب تحتاج أن تركز تحسين ذاكرتك.
○ راجع الأشياء التى يلزمك أن تحفظها واعط نفسك فسحة من الوقت ثم قم بمراجعتها وضاعف الوقت قبل أن ترجع إليها، وواصل مضاعفة الوقت الفاصل بين المراجعة والأخرى.
○ لكى يتسنى لك تذكر الأسماء قم بالتالي: أنصت إلى كيفية نطق الاسم, بينما تنظر بعمق إلى صاحب الاسم وكرر الاسم رباعيًا, وترجمته إلى شيء مألوف بالنسبة لك وقارب بينه وبين تعبيرات وجه صاحب الاسم, ولاحقًا أعد النظر إلى الشخصيات التي قابلتها واربط أسمائها ووجوهها.
○ تذكر قوائم الأشياء بواسطة تحويلها إلى صور تربطها معًا في مخيلتك.
○ استغل وقت ما قبل النوم ويفضل عندما تستلقي في السرير لحفظ ما تود أن تحفظة في الذاكرة.
اختبر نفسك:
إليك أحد التمارين التى نريد منك أن تستخدم فيها تمرين الذاكرة الفوتوغرافية, حاول أن تقرأ القطعة التالية في ستين ثانية, ثم ابتعد بنظرك عنها, وبعد فاصل زمني مدته ستون ثانية, انتقل الى القطعة الثانية، وأجب على الاسئلة:
ولد محمد علي باشا والي مصر عام 1769, وتولى ولاية مصر عام 1805, وطال حكمه طوال 43 عاما, وتوفي عام 1849, واستمر حكم الأسرة العلوية التي أسس محمد علي حكمها في مصر حتى عام 1952.
الان اترك ستين ثانية بعد أن تقرأ القطعة في ستين ثانية فقط.
القطعة الثانية: أكمل الارقام الناقصة:
ولد محمد علي باشا والي مصرعام......, وتولى ولاية مصر عام......, وطال حكمه طوال...... عاما, وتوفي عام......, واستمر حكم الأسرة العلوية التي أسس محمد على حكمها في مصر حتى عام.......
وأخيرًا:
   اختم بقول جيمس باري: (لقد وهبنا الله ذاكرة حتى نرى الزهور في غير أوانها).
أهم المراجع:
1.   الدليل الكامل للتحكم فى الذاكرة، هاري لورين.
2.   القوة الذهنية الخارقة، جين ماري ستاين.
3.   نعم تستطيع، سام ديب.
4.   نم قدراتك العقلية، كارتر و ارسل.

المدير التنفيذي
Admin

عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://change.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى