مــنـــتـــديـــــــــــــــــــــــــــ الـــتـغـــيـــيــر ـــــــــــــــــــــــــــــات
اهلا بك زائرنا الكريم الى منتديات التغيير

إعادة الاكتشاف**

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إعادة الاكتشاف**

مُساهمة من طرف المدير التنفيذي في السبت سبتمبر 19, 2009 8:16 pm

ومرت بنا الأيام وقد تشكلت عاداتنا وسلوكنا وفق ثقافة معينة وبيئة محدودة، وتكونت خرائطنا الذهنية نتيجة هذه الوضعية، مما حد من قدرتنا على اكتشاف الحياة بشكلها الصحيح.

وهذا بدوره حد من قدرتنا على التعامل مع معطيات العصر بشكل إيجابي... فقد نتج عن هذا التشكيل نظرة سلبية لكل ما حولنا!! بل نظرة سلبية لأنفسنا!! فلم نستغل قدراتنا التي وهبنا الله إياها، و أصبح في قناعاتنا أننا لا نستطيع أن نفعل شيئاً؛ فوقفنا مذهولين أمام تطورات العصر نمجد كل ما هو غربي، ونذهل من كل اختراع أو تقنية حديثة، معتقدين أن هؤلاء البشر الذين قدموا هذه الحضارة أناس غير عاديين.

ولاشك أنهم يمتلكون قدرات هائلة، ولكن بإمكاننا أن نفعل مثلما فعلوا وأكثر، وقد حان الوقت لاكتشاف قدراتنا وإمكاناتنا، وأن بإمكاننا أن نبني حضارة أرقى بكثير من الحضارة الغربية المعاصرة؛ لأن الحضارة الغربية قد بنت الجانب المادي وهو –وربي- خواء سرعان ما يسقط وينهار.

أما نحن معاشر المسلمين فنستطيع أن نبني حضارة عملاقة بجانبيها الروحي والمادي؛ لأننا في الواقع نملك عقولاً أعظم من عقولهم لم تلوثها أفكار الإلحاد والكفر والانحلال والفجور.... نملك عقولاً يزينها نور الإيمان بالله..

عقولاً يقودها للعلم والمعرفة قول الله عز وجل: (اقرأ باسم ربك الذي خلق).

عقولاً يقودها للابتكار والاختراع قول الله عز وجل: (إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب). ولا بأس أن نستفيد من معطيات الحضارات السابقة لنا؛ فقد قامت الحضارة الغربية المعاصرة على معطيات الحضارة الإسلامية.

ومن هنا فإنني أدعو كل مسلم أن يعود لاكتشاف ذاته من جديد، وأن يعرف قدراته الهائلة التي أودعه الله إياها، وأن يدرك أن بداخله إنساناً عملاقاً غير هذا الإنسان العادي الذي تشكل وفق ثقافة محدودة.... وبالعلم والمعرفة يمكننا اكتشاف ذواتنا من جديد، وبناء حضارة عملاقة حتى وإن تأخر ذلك قليلاً؛ لأن الولادة لابد لها من مخاض، والرحلة لابد لها من عتاد، ولكن الوصول مضمون بإذن الله.
===================
**د.عبد الله الشمراني bounce

المدير التنفيذي
Admin

عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://change.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى