مــنـــتـــديـــــــــــــــــــــــــــ الـــتـغـــيـــيــر ـــــــــــــــــــــــــــــات
اهلا بك زائرنا الكريم الى منتديات التغيير

إدارة مشاريع حياتك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إدارة مشاريع حياتك

مُساهمة من طرف المدير التنفيذي في الثلاثاء مارس 15, 2011 9:34 pm

م. عمر ابوعاذرة

ان الناظر الى بعض الشخصيات القديمة و الحديثة منها ليتعجب في بعض الاحيان عن الانجازات الضخمة،والتي ربما احتاجت الى أربعة اجيال.ولكن شخص واحد يفعل كل هذا.
فابن عقيل قد الف 20 كتابا كبيرا (كتاب الفنون يقول الحافظ الذهبي عنه : لم يصنف في الدنيا اكبر منه ، و يقول ابن رجب : احتوى 800 مجلدة)
اما ابن جرير الطبري فقد كتب تفسيره في 3000 ورقة ، و استمر 7 سنين يمليه على تلاميذة. و كتب التاريخ 3000 في ورقة. و عندما جمعوا ما كتب كانت 358000 ورقة . وقسموا ما كتب على عمره منذ الحلم الى ان توفي فكانت :14 ورقة كل يوم. تخيل رعاك الله.
اما الشوكاني فكانت دروسه في اليوم والليلة 13 درسا في فنون مختلفة و كتب 519 كتاب.
و اما الفرج ابن الجوزي فيقول ابن تيمية عن مصنفاته :عددتها فكانت 1000 مصنفا و رايت بعد ذلك ما لم اعد.و يقول الذهبي :و لم ار احدا من العلماء صنف مثله.

و لكن حينما نتعمق في فهم ادارة الوقت يتبين لنا الدقة المتناهية في التخطيط للانجاز.

خطط بشكل جيد:
في البداية يجب عليك ان تؤمن بانه لا يوجد وقت كاف لعمل كل شئ ، فعليك تقبل هذه الحقيقة. لذا من الضروري التركيز على الأشياء الأكثر أهمية .ذلك ان امورك الحياتية لا تعدو ان تكون احدى اربعة:
• عاجل وهام: هى الأكثر أهمية لذلك تأخذ الأولوية القصوى دائماً .
• عاجل و ليس هام:لا يستحق ان نفكر فيه.
• هام وليس عاجل:تاتي ثانيا في الاهمية.
• لا هام ولا عاجل: لا تستحق تضييع الوقت بها .

يحيا كثير من الاشخاص في توتر مستمر ما بين الأمور العاجلة والمهمة. فالمسألة العاجلة تتطلب تصرفاً فورياً وتحجب عن وعينا المسائل المهمة.وفي الواقع فان الادارة يكون تركيزها منصبا على الامور العاجلة و اليومية،اما القيادة فتهتم بالامور المهمة طويلة الاجل لهذا يجب علينا الا نهمل النتائج طويلة المدى للأعمال المهمة التي نتركها دون إنجاز.

قصة فورد في التخطيط الفعال:
لاحظ ( هنري فورد ( صاحب وكالات سيارات فورد المعروفة تدني إنتاجية مصنعه من قطع الغيار.
حاول بطريقة وبأخرى أن يحسن الإنتاجية و لكنه لم يستطع . وبعد عدد من المحاولات قرر أن يحضر مجموعة ملونة من الطباشير ويكتب على الأرض عددا قريبا من العدد الذي يريد أن ينتجه. على سبيل المثال : إذا كان يريد ان ينتج 1000 قطعة في اليوم فإنه يرسم على الأرض 950.
و عندما جاء العمال في فترة الصباح ورأوا ما نُقش على الأرض استغربوا ذلك الأمر ، فقال أحدهم أنا أعرف من فعل ذلك ، فقالوا له من فعل ذلك، فقال : إنهم عمال الفترة المسائية أرادوا أن يخبرونا أنهم استطاعوا أن ينجزوا 950 قطعة . يجب أن نعمل اليوم بجد لنزيد على ما وصلوا إليه.و بالفعل حطموا الرقم القياسي ،ثم نقشوا على الأرض الرقم الذي وصلوا إليه ، وحين بدأ عمال الفترة المسائية يتوافدون لاحظوا ما لاحظه عمال الفترة الصباحية وقالوا مثلما قال عمال الصباح . فقرروا أن يغيروا ذلك الرقم ويزيدوا عليه ،وهكذا حتى وصل( هنري فورد ) إلى ما يريد وحقق النجاح وانجاز مهمته دون تكلفة تذكر.

المدير التنفيذي
Admin

عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://change.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى