مــنـــتـــديـــــــــــــــــــــــــــ الـــتـغـــيـــيــر ـــــــــــــــــــــــــــــات
اهلا بك زائرنا الكريم الى منتديات التغيير

تعريف الابداع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعريف الابداع

مُساهمة من طرف المدير التنفيذي في السبت أكتوبر 03, 2009 9:36 pm

الابداع:

. أن ترى ما لا يراه الآخرون

. أن ترى المألوف بطريقة غير مألوفة

. هو تنظيم الأفكار و ظهورها في بناء جديد انطلاقاً من عناصر موجودة

. انه الطاقة المدهشة لفهم واقعين منفصلين و العمل على انتزاع ومضة من وضعهما جنباً إلى جنب

. الابداع طاقة عقلية هائلة، فطرية في أساسها، اجتماعية في نمائها، مجتمعية إنسانية في انتمائها

. هو القدرة على حل المشكلات بأساليب جديدة تعجب السامع و المشاهد

الإبداع حالة عقلية بشرية تنحو لإيجاد أفكار أو طرق و وسائل غاية في الجدة والتفرد بحيث تشكل إضافة حقيقية لمجموع النتاج الإنساني كما تكون ذات فائدة حقيقية على أرض الواقع اذا كان الموضوع يرتبط بموضوع تطبيقي أو أن يشكل تعبيرا جديدا و اسلوبا جديدا عن حالة ثقافية أو اجتماعية أو ادبية اذا كان الموضوع فلسفيا نقديا أو ان يشكل تعبير ضمن شكل جديد و أسلوب جديد عن العواطف و المشاعر الإنسانية إذا كان الموضوع يتعلق بالنتاج الأدبي و أشكاله. ويمكن تعريفه اجرائيا أو شرطيا بانه إنتاج عقلي جديد ومفيد واصيل ومقبول اجتماعيا ويحل مشكلة ما منطقيا أو بما قبل الشعور
تعريفات اخرى للابداع

هو القدرة على تكوين و انشاء شيء جديد ، أو دمج الآراء القديمة أو الجديدة في صورة جديدة ، أو استعمال الخيال لتطوير و تكييف الآراء حتى تشبع الحاجيات بطريقة جديدة أو عمل شيء جديد ملموس أو غير ملموس بطريقة أو أخرى.

ان الابداع هو المبادرة التي يبديها الشخص بقدرته على الانشقاق من التسلسل العادي في التفكير إلى مخالفة كلية.

"ان العملية الابداعية هي التعبير عن القدرة على ايجاد علاقات بين أشياء لم يسبق أن قيل ان بينها علاقات"

"الابداع هو القدرة على تكوين تركيبات أو تنضيمات جديدة"

"ان للابداع اربعة مكونات أساسية هي: العمل الابداعي، العملية الابداعية، الشخص المبدع، الموقف الابداعي"


[عدل] العقل و الإبداع

* ان العقل هو مركز الإبداع

العقل هو الذي يمثل مركز التفكير لدى الإنسان، فإذا كان العقل هو المصنع الذي يلتقط المواد الخام (من خلال قنوات اتصاله بالعالم الخارجي من بصر و سمع و لمس و شم و تذوق) فيختبرها و يحللها ثم يفرزها و يوزعها على خلايا المخ التخزينية، و إذا كان العقل هو منبع الابتكار و الأفكار وهو عنصر هام من عناصر العملية الابداعية في الانجاز.

عبارات من مقدمة كتاب منهج الابداع:

_ (العقل عقلان : عقل تجارب، و عقل نجيزة "أي العقل الفطري")

_ (العقل ثلثه فطنة و ثلثاه تغافل) *معاوية بن أبي سفيان

_ (الإصابة بالظن و معرفة ما يكون بما قد كان) *عمرو بن العاص

_ (العاقل ليس من عرف الخير من الشر، بل العاقل هو من عرف خير الشرين) *عمر بن الخطاب
[عدل] كيف يعمل عقل الانسان؟

هناك نظريات كثيرة في ذلك و مازال الكثير منها في طور البحث و النظر و لم يتحول إلى حقيقة علمية حتى الآن، لكي نتحدث عن كيفية عمل عقل الإنسان، لابد من التحدث عن مكونات "دماغ الانسان"، و هناك نظريات كثيرة في ذلك و ما زال منها في طور البحث و النظر و لم يتحول إلى حقيقة حتى الآن و بإجاز تقول النظرية: يتكون دماغ الإنسان في العموم من منطقتين ادراكيتين رئيسيتين:
[عدل] 1_ المنطقة اليمنى (ذات العمليات الإدراكية المرئية الشكلية)

يقسم علماء الفسيولوجيا الدماغ بتفصيل أنواع المناطق الإدراكية الذي يختص بها هذا الجانب بـ: المنطقة الحسية و منطقة التخيل، و منطقة السماع، و منطقة الإبصار، و منطقة الظحك، و منطقة التذوق، و منطقة التسمية.

وعموماً تتحكم المناطق اليمنى من الدماغ بتحريك الجزء الأيسر من الجسم، و تتحكم بالوظائف المرطتبطة بالحدس و الانفعال و الابداع و استخدام الخيال و التأمل. يحتوي هذا الجانب على القدرات التخطيطية، و الشعورية الحدسية، و الشمولية في النظرة و التعامل.
[عدل] 2_ المنطقة اليسرى (ذات العمليتا الادراكية و السمعية و اللفظية)

يقسم علماء الفسيولوجيا الدماغ بتفصيل أنواع المناطق الأدراكية الذي يختص بها هذا الجانب بـ : منطقة حركة الأطراف، و المنطقة الحركية-النفسية، و منطقة تعبير الوجه، و المنطقة الفكرية، و منطقة التكلم، و منطقة التكبير، و منطقة الشم، و منطقة التفسير، و منطقة الخبرات الجسمية.

و عموما تتحكم المنطقة اليسرى من الدماغ بتحريك الجزء الايمن من الجسم، و تقوم بالدور التحليلي، و ضبط الكلام، و التفكير النقدي و التحليلي و المراكز العصبية التي تضبط الحبال الصوتية و اللسان و الشفتين.

تربط هاتين المنطقتين حزمة من الأنسجة العصبية يطلق عليها "بالجسم الجاسئ" حيث يتم دمج عمليات المنطقتين معاً، بحيث يتمامل الإدراك الحسي المرئي مع قرينه اللفظي السمعي، لينتج من ذلك رسالة واحدة أو تعلماً مفيداً معبراً.


[عدل] مراحل الابداع

يمر الابداع بعدد من المراحل هي:

1- الاعداد وهي مرحلة جمع المعلومات

2- مرحلة الكمون وهي تمثل المعلومات وتوليفها شعوريا أو لا شعوريا

3- مرحلة الاشراق وهي مرحلة خروج شرارة الابداع وبدء الابداع

4- التحقيق والتنفيذ
[عدل] سيكولوجية الابداع

نوه سيغموند فرويد إلى عدد من من العمليات النفسية والتي نعتبر منشأ الابداع ومنها الصراعات في العقل الباطن والتفريغ الانفعالي والتخيل واحلام اليقظة ولعب الاطفال واعاقة القمع النفسي والانسجام بين العقل الباطن والانا .واما التحليل النفسي الحديث فيركز على ما قبل الشعور في الابداع . وكذلك يلعب الحدس دورا هاما في الابداع وهو حكم عقلي أو ستنتاج ليس مبنى على التفكير المنطقي وانما على اللا شعور وينقسم المبدعون إلى مناطقة مثل اينشتين والى حدسيون مثل نيوتن وباستر.ويتميز الابداع في الفن بانه يعتمد على العقل باطن أكثر من العلوم على المنطق
[عدل] حقوق الملكية الفكرية

وعند وضع قوانين حقوق الملكية الفكرية المرتبطة بالإبداع أراد المشرع التمييز بين أصحاب الإبداع والمؤدين له وعلى سبيل المثال كاتب الأغنية ومغنيها. ومثال آخر: المؤلف الموسيقي وعازف الآلة الموسيقية. فاعتبرو المبدعين هم أصحاب الحقوق الأصلية لأنهم أحدثوا الإبداع أساسا ككاتب الأغنية واعتبروا المطرب من أصحاب الحقوق المجاورة في مسألة الإبداع من ناحية الأحقية. كما أن حقوق الملكية الفكرية لها طرق لتقييمها.

المدير التنفيذي
Admin

عدد المساهمات: 38
تاريخ التسجيل: 08/09/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://change.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى